b]1- قدرة القائد على شرح أهداف ومبادئ الحركة الكشفية والطريقة المستخدمة فيها وأثرها في تربية الفتية .
2- إدارة فرقته بأسلوب إيجابي وفق الطريقة الكشفية .
3- تحديد دوره ومسؤولياته كقائد فرقة وتقديم المشورة .
4- شرح أسلوب التقدم في نظام الشارات ( الكفاية والهواية ) للمرحلة التي يقودها بالتفصيل
وتوضيح أسلوب وطريقة مساعدة الفتية في اكتساب المهارات اللازمة
5- إتباع أسلوب العلمي في العمل الإداري الناجح ( إدارة وتخطيطا وتنظيما وتنفيذا وتقييما) معتمدا على العرفاء ومساعديهم وحسب الطريقة الكشفية .
6- القدرة على وضع البرامج التي تعود الفتية بالمحافظة على البيئة وخدمة وتنمية المجتمع .
7- القدرة على وضع البرامج والأنشطة التي تساعد أفراد الفرقة على التعلم من خلال الممارسة العملية في الخلاء .
8- التخطيط لإقامة المخيمات والرحلات بأنواعها والقيام بها وحسب الطريقة الكشفية .
9- شرح التنظيم الكشفي المحلي والعربي والعالمي .
10- تحديد احتياجاته التدريبية والمصادر والوسائل لإشباع هذه الاحتياجات .
11- تحديد وتنفيذ التقاليد الكشفية في أنشطة فرقته ويوضح مدى أهمية استخدامها وكيفية المحافظة عليها ومن ثم المحافظة على أصالة الحركة الكشفية .
12- تطبيق طرق التدريب المناسبة للمرحلة التي يقودها .
13- يشرح خصائص واحتياجات الفتية وطرق إشباعها .
14- معرفة كيفية الاتصال الفاعل بالأعضاء وأولياء الأمور والهيئات والأشخاص ذوي العلاقة في المجتمع .