المعامل التربوية
تعريف :
هي مجموعة من الأنشطة الفنية التربوية الهادفة التي ترمي إلى تكوين مهارات وتقنيات تكسبهم قدرة فائقة على الإبداع والتعبير وتنمي فيهم الإحساس بالأشياء وجوانب الجمال فيه و تقوي ذكرتهم على الملاحظة التأمل التحليل الاستنتاج التصور والخيال.وهي من النشاطات التربوية المفيدة التي يقبل عليها الأطفال بحماسة.
لهذا يجب قبل تقديم أي معمل مراعاة مجموعة من الأمور:
1- أن يرمي إلى هدف تربوي.
2- أن يخدع لتدرج من البسيط إلى المركب، مع إعطاء شروحات كافية لجعل المعمل في متناول الطفل من حيث المضمون و كيفية التعامل مع المادة .
3- الحرص على التنظيم.
4- البشاشة والتشويق.
5- الاقتصاد في المواد والأدوات والمحا فضة عليهما.
6- الحرص على النظافة والترتيب .
7- الحرص على سلامة الطفل.
لماذا المعامل التربوية داخل المخيم:
1- لخلق روح الابتكار لدى الأطفال وتنمية ذوقهم الفني.
2- لإذكاء روح الجماعية.
3- تقدير العمل اليدوي و التعود على أساليب العمل.
4- اكتساب لغة تشكيلية متنامية .
5- اكتشاف المواهب وصقلها.
6- إشباع حاجة الأطفال للحركة وجعلها وسيلة لاكتساب المعرفة والخبرة وأداة لتعبير و التواصل .
اسم المعمل: الصباغة الزيتية
المكان: قاعة أو الهواء الطلق
المشاركون: من 15 إلى 20
الجنس : مختلط
السن: من 8 إلى 14
المواد :
أوراق بيضاء
إناء مملوء بالماء
صباغة زيتية
الطريقة:
1- وقع الإناء فوق مستوى أفقي
2- تقطير الصباغة الزيتية بواسطة عيدان رقيقة
3- الاعتماد على مجموعة من الألوان.
4- تحريك هذه الألوان
5- وضع الورقة فوق الصباغة وثم أخذها ووضعها تحت أشعة الشمس .
6- وضع الصورة المحصل عليها في إطار .
اسم المعمل : السلة العجيبة
المكان: القاعة .
المشاركون : من 15 إلى 20
الجنس : مختلط
السن: من 8 إلى 14
المواد :
علب الجبن
لصاق+ أغلفة بسكوي+ مقص
الطريقة:
1- تقطيع أغلفة البسكوي على شكل دائري.
2- تثبيتها بواسطة اللصاق على جوانب العلبة وعلى الشريط الموجود بداخلها .
3- وضع الشريط فوق العلبة للحصول على سلة
4- وضع قليل من القطن داخل السلة لتزيينها
اسم المعمل: تقطيع الخشب
المكان : قاعة
المشاركون: من 15 إلى 20
الجنس : مختلط
السن : من 12 إلى 14 سنة
المواد :
منشار أو السروج
حامل أو سيبور
المناشير
خشب كنتبلاكي
الطريقة : 1- التعرف على الموضوع الذي ترغب في إنجازه.
2- التوفر أو إنجاز أجزاء هذا العمل.
3- رسم هذه الأجزاء على ورقة واحترام المقاييس . 4- رسم هذه الأجزاء على الخشب بواسطة الأ نسوخ
أو بواسطة عملية الضغط بالقلم .
5- وضع الخشب المرسوم على الحامل.
6 – التقطيع بطريقة عمودية مع مراعاة سمك الخشب
وتفادي انكسار المنشار
7- بعد تقطيع الأجزاء يتم حكها بواسطة الورق الحرش 8- يتم تركيب الأجزاء للحصول على الشكل المطلوب.