قائد الكشافة
إن أي معلم أعد لأداء الرسالة التربوية يستطيع أن يعمل في ميدان الحركة الكشفية لأن هذا الميدان يعتبر جزءا من رسالة المعلم، وأما المهارات والفنون الكشفية فأمرها هين يمكن للمعلم أن يكتسبها عن طريق:
الدورات والدراسات التدريبية.
الأنشطة والمخيمات الكشفية.
الكتب والمراجع الكشفية.
قدامى القادة المتخصصين.
وعلى ذلك يمكن القول أن أي معلم يمكن أن يكون قائدا ناجحا إذا توفرت فيه الصفات التالية:
الصفات الواجب توافرها في قائد الكشافة
1) الإمان برسالة الحركة الكشفية وأن يكون لديه الرغبة الصادقة في العمل بأمانة وإخلاص.
2) أن يكون ملما بأهداف وبرامج وأساليب الحركة الكشفية.
3) أن يكون قوي الشخصية ولديه القدرة على القيادة.
4) أن يكون قدوة حسنة لأفراد فرقته ومتمسك بالقيم الفاضلة والأخلاق الحميدة والمثل العليا.
5) أن ينزل إلى مستوى الفتية ولديه القدرة على التعامل معهم.
6) أن تكون الخبرة بميول أفراد فرقته وخصائصهم في المرحلة التي يعيشون فيها.
7) التفاني بشئون الفتيان من أجل تنشئتهم تنشئة سليمة وصحيحة.
أن يتحلى بروح مرحة ويستطيع توجيه فرقته للبناء وخدمة المجتمع.
9) أن يكون صبورا واسع الصدر لا تثيره بعض الأحداث فتخرجه عن هدوئه.
10) أن يكون متعاونا مع زملائه بما يتلائم مع مصلحة الكشافة.
11) أن تكون لديه قدرة على الاتصال بالآخرين.
احتياجات قائد الفرقة الكشفية
الفهم والمعرفة:
هدف ومبادىء الحركة الكشفية.
الطريقة الكشفية.
التعليم بالممارسة.
خصائص النمو وحاجات الفتية.
دور ومسئوليات قائد الفرقة.
الهيكل التنظيمي للحركة ((محليا - عربيا - عالميا)).